الأقيال نيوز

2024-04-16 11:20 مساءً

رئيس الموقع:ياسر الصيوعي

التصنيفات
الرئيسية

الصين.. معارك وتحديات خارج السور العظيم

شارك:-

شهدت الصين خلال العام 2022 كثيرا من التطورات والأحداث المفصلية، سواء على الصعيد الداخلي كتبعات سياسة “صفر كوفيد” والإغلاقات المتكررة ومخرجات مؤتمر الحزب الشيوعي، أو دوليا كملف أزمة تايوان والحرب التجارية مع الولايات المتحدة.
في هذا التسلسل الزمني يستعرض موقع “سكاي نيوز عربية” أبرز المحطات الداخلية والخارجية التي شهدتها الصين خلال العام، وتداعياتها على سياسات بكين.

بدأت الصين العام 2022 بتبعات فيروس كورونا، ومزيد من الإجراءات المتشددة ضمن سياسة “صفر كوفيد”، والتي أفضت إلى الإغلاق التام ببعض المناطق، بعد ظهور متحور أوميكرون.

وسارعت السلطات في 13 يونيو بالعاصمة بكين إلى إجراء فحوصات إلزامية لـ “ملايين الأشخاص” في ظل عمليات إغلاق محددة الهدف.

روسيا والصين.. حقبة جديدة من العلاقات الدولية

سياسيا، وبينما كان التوتر يسود العالم، التقى الرئيس الصيني شي جين بينغ، نظيره الروسي فلاديمير بوتين، في الرابع من شهر فبراير، وهو اللقاء الذي وصف بكونه قد أعلن عن حقبة جديدة في العلاقات الدولية، لجهة ميلاد تحالف أسس لشراكة استراتيجية أقوى بين البلدين.

وفي الشهر نفسه كان افتتاح دورة الألعاب الشتوية في بكين وسط مقاطعة دبلوماسية غربية، وهي الدورة التي اختتمت يوم 20 فبراير، وسعت الصين خلالها إلى تقديم نفسها بشكل مختلف للعالم بعد الجائحة.

انعكاسات العملية العسكرية في روسيا.. الصين في قفص الاتهام!

في ظل تحالفها الاستراتيجي مع روسيا، وقفت الصين في مرمى الانتقادات و”التشكيك” الغربي بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في 24 فبراير، رغم إعلان بكين في 8 مارس إلى جانب كل من فرنسا وألمانيا في بيان مشترك، عزمها دعم حل دبلوماسي للصراع الروسي الأوكراني عبر المفاوضات.