الأقيال نيوز

2024-04-17 11:21 صباحًا

رئيس الموقع:ياسر الصيوعي

التصنيفات
أراء واتجاهات

منتدى الاعلام العربي الصيني يعلن عن عدد من مبادرات التعاون

شارك:-

الرياض ـ الأقيال نيوز

اعلن منتدى التعاون الاعلامي العربي الصيني اليوم عن مبادرة تعزيز التعاون بين الدول العربية والصينية وبث الاعمال المرئية الصينية في عدد من القنوات العربية.

جاء ذلك في ختام اعمال المنتدى الذي احتضنته العاصمة السعودية الرياض والذي نظمته مجموعة الصين للاعلام بالاشتراك مع وزارة الاعلام السعوية بمشاركة اليمن وعدد من الهيئات ووسائل الاعلام العربية.

المنتدى الهادف الى مد جسور التعاون والتنسيق الاعلامي بين الصين والدول العربية ركز على سبل توثيق التعاون وتبادل المعارف والخبرات بين الحضارات المختلفة وتشجيع التفاهم وتوثيق الروابط الشعبية بين جميع الاطراف والاسهام في بناء مسارات التعاون والتضامن والمنافع المتبادلة بين الصين والدول العربية.

وفي المنتدى اكد وزير الاعلام السعودي المكلف، الدكتور ماجد القصبي، على اهمية اطلاق مبادرات جديدة لتطوير التعاون الاعلامي بين الصين والمنطقة العربية وبما يعكس حالة التطور الذي تشهده العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية وبما يخدم المصالح المشتركة وخاصة مع النظرة الايجابية العالية من قبل العرب للصين كشريك موثوق.

كما اكد على دور الاعلام في تعميق اواصر العلاقة والتعاون المبني على المصالح واحترام السيادة.

فيما تحدث عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني السيد لي شوان، عن اهمية تعميق الصداقة بين الجانبين.. معتبرا مبادرة الحزام والطريق من ابرز اتجاهات الشراكة العربية الصينية وتعميق الانفتاح.. لافتا الى ان الصين والدول العربية تمثل قوى سياسية مهمة على المستوى الدولي وهو ما يحتم عليها تعزيز التعاون وتنسيق المواقف بين الجانبين لمواجهة التحديات وتحقيق المصالح للشعبين العربي والصيني..

فيما اكد وكيل وزارة الاعلام اليمنية الدكتور نجيب غلاب على جاذبية التعاون العربي الصيني على مختلف المجالات بما فيها الاعلام كونه سيعزز من بناء الثقة وتحقيق المنافع المشتركة.

وقال “ان التعاون العربي الصيني سيمثل حالة توازن تجعل الطرفين اكثر قوة وتماسكا في مواجهة التحديات الجيوسياسية”.. لافتا الى ما تعانيه شعوب المنطقة العربية من هجمات اعلامية مسيسة من قبل الغرب لخدمة النفوذ وتحقيق اختراقات مثيرة للفوضى والنزاعات المبنية على استراتيجية الهيمنة وهو ما شكل مخاطر تهدد الأمن القومي العربي.

واشار الدكتور غلاب الى مخاطر ايران ووكلائها في المنطقة على أمن الطاقة على الدول العربية والصين.

كما القيت كلمات من رئيس هيئة الاذاعة والاعلام السعودي محمد الحارثي ورئيس مجموعة الصين للاعلام شن هايشيونع، ومدير اتحاد اذاعات الدول العربية عبدالرحيم سليمان وسفير الصين في السعوية لي تشنغ ون، ومشرف الاعلام الفلسطيني الوزير احمد عساف، ركزت على المنافع المتبادلة لتعزيز التعاون الاعلامي بين الدول العربية والصين بما ينعكس على العلاقة التاريخية بين الجانبين ويحقق المصالح المشتركة والقائمة على الشراكة واحترام السيادة.

واكدوا في هذا الجانب على اهمية دور الاعلام في تعميق هذه العلاقة.