الأقيال نيوز

2024-04-16 10:33 مساءً

رئيس الموقع:ياسر الصيوعي

التصنيفات
الرئيسية

مباحثات أممية سعودية حول جهود إحياء الهدنة باليمن

شارك:-

بحث المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، مع السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، جهود إحياء الهدنة التي انتهت في الثاني من أكتوبر الجاري.

وقال آل جابر، إنه أكد لغروندبرغ استمرار دعم الرياض للجهود الأممية لتمديد وتوسيع الهدنة في اليمن، مشيرا إلى أنه ناقش ما تحقق من فوائد للشعب اليمني خلال الهدنة والفوائد الكبيرة في المقترح الأممي الذي لا تزال المليشيا ترفضه.

وكان المبعوث الأممي قال خلال إحاطته في مجلس الأمن الأخيرة، إنه لا تزال هناك فرصة للأطراف للتوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة.

وحمل مجلس الأمن الدولي الحوثيين مسؤولية عدم التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة في اليمن، مشددًا على أن مطالب الحوثيين المتطرفة أعاقت جهود الأمم المتحدة للتوسط في الاتفاق.

ودعا أعضاء مجلس الأمن الدولي، في بيان صحفي الحوثيين، إلى الامتناع عن الاستفزاز، وإعطاء الأولوية للشعب اليمني.

وجددوا دعمهم للمبعوث الخاص للأمم المتحدة، مشددين على أن التمديد سيوفر أيضًا فرصة للتوصل إلى وقف إطلاق النار.

إلى ذلك، حذرت مليشيا الحوثي التحالف السعودي الإماراتي والمجلس الرئاسي، من استمرار رفض اشتراطاتها لتوسيع الهدنة التي انتهت مطلع الشهر الجاري.

واتهمت ما تسمى هيئة رئاسة مجلس النواب التابعة للمليشيا، المبعوث الأممي لدى اليمن هانس غروندبرغ بالتحيز، وعدم الجنوح إلى مطالبها التي قالت إنها مشروعة.

وعبرت المليشيا عن استنكارها لما وصفته بتناقض مجلس الأمن والأمم المتحدة، وتجاهل مطالبها، تحت وطأة إغراءات المال من التحالف السعودي الإماراتي، مجددة تمسكها بصرف رواتب مقاتليها الذين أضافتهم لوزراتي الدفاع والداخلية الخاضعتين لسيطرتها بصنعاء