الأقيال نيوز

2024-02-27 7:39 صباحًا

رئيس الموقع:ياسر الصيوعي

التصنيفات
أخبار المحافظات

ضمن زياراته لدور الثقافة وزير الإعلام والثقافة والسياحة

شارك:-

عدن – الأقيال نيوز
قام وزير الاعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، اليوم، بزيارة المتحف الوطني بالعاصمة المؤقتة عدن، واطلع عن كثب على أوضاعه واحتياجاته وظروف العاملين فيه.

وأكد الوزير الارياني، خلال زيارته على أهمية الآثار الوطنية والاعتناء بالمتاحف التي تضم التراث الإنساني للشعب اليمني، واسهامات اليمنيين في الحضارة.

وفي الاجتماع الذي عقده الوزير بحضور قيادة الهيئة العامة للاثار والمتاحف ومدير المتحف الوطني بعدن، أشار إلى ما اقترفته مليشيا الحوثي من جرائم بحق التراث والآثار اليمنية، وعدوانها على العديد من المناطق التاريخية، وما قامت به الحكومة، لوقف هذا التجريف وتهريب الآثار من قبل العصابات الحوثية..مشيداً في هذا الصدد بدور التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في مساعدة الحكومة على وقف التهريب واستعادة قطع أثرية نادرة.

وشدد الارياني، على تنسيق الجهود مع الأجهزة الأمنية للحفاظ على التراث والآثار اليمنية، من التلف والضياع والتهريب، كونها تمثل ركناً أساسياً من الهوية الوطنية..موجها قيادة الهيئة والمتحف بمتابعة الجهات المعنية في مكتب النائب العام وكذلك استمرار التواصل مع وزارة الخارجية وشئون المغتربين في متابعة الاجراءات حتى يتم استعادة الاثار المفقودة والمهربة.

واستمع الوزير، من قيادة الهيئة ومدير المتحف الى شرح مفصل عما يحتويه المتحف من أقسام وقطع أثرية تعكس ابداع الإنساني اليمني على مراحل مختلفة، وتجسد اسهامات اليمني في الموروث الإنساني والحضاري.

وتطرق اللقاء، الى احتياجات المتحف من متطلبات عاجلة، واطلع على عملية الجرد التي تتم للمتحف من قبل اللجنة المختصة حتى يتمكن فريق العمل من إنجاز مهامه بصور أفضل.

ووجه الوزير بإعداد موازنة تشغيلية للهيئة تحدد فيها البنود المهمة لتسيير عمل الهيئة ومواجهة التزاماتها، كما وجه بإعداد مشروع قرار بجعل المتحف الوطني بعدن ادارة عامة واعداد المصوغات القانونية بذلك لرفعها الى مجلس الوزراء لاقرارها.

وبخصوص النبش الذي تتعرض له المواقع الاثرية، وجه الوزير برفع تقرير متكامل بالاماكن التي تعرضت لذلك ليتم عرضه على مجلس الوزراء.

حضر الاجتماع وكيل محافظة عدن محمد المفلحي، ووكيل الوزارة محمد الشعبي، ورئيس الهيئة العامة للاثار احمد باطايع، ونائب رئيس الهيئة سالم العامري، ومدير المتحف الوطني عائدة حيدره.