الأقيال نيوز

2024-04-17 1:47 صباحًا

رئيس الموقع:ياسر الصيوعي

التصنيفات
أخبار المحافظات

الإرياني يزور الهيئة العامة للآثار وقصر السلطان العبدلي

شارك:-

عدن ـ الأقيال نيوز

زار وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني اليوم مقر الهيئة العامة للآثار بالعاصمة المؤقتة عدن للاطلاع على وضع الهيئة واحتياجاتها.

وخلال الزيارة قدم رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف أحمد باطايع، ونائب رئيس الهيئة سالم العامري، شرح عن الدور الذي تقوم به الهيئة وحجم الصعوبات التي تواجهها وما بذلوه من جهود في سبيل إنعاشها وتطويرها.

وأشاد الارياني بالدور الذي تقوم به الهيئة العامة العامة للآثار وكذا الانشطة التي تقوم بها رغم شحة الامكانات، ووجه بإعداد خطة لاهم الاحتياجات لتفعيل الهيئة، حاثاً على المزيد من العناية بالتراث والفن المعماري والحفاظ على انماطه المختلف.

كما طاف الوزير بأرجاء قصر السلطان العبدلي واطلع على المرحلة الأولى من الترميم، والتي تم الانتهاء منها، ووقف عن كثب على التجهيزات التي يتم الاعداد لها لترميم المرحلة الثانية من مكونات القصر ضمن مشروع “النقد مقابل العمل” الذي تنفذه منظمة اليونسكو بتمويل الاتحاد الأوروبي.

وأكد أن الحكومة ستولي قطاع الآثار اهتماماً أكبر، نظراً لما تمثله من أهمية في ترسيخ الهوية الوطنية، مشيداً بدعم التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية في حماية التراث والآثار اليمنية، واستعادة بعضها بعد أن تعرضت للنهب والتهريب.

وتطرق الى ما تقوم به مليشيات الحوثي من تجريف للتراث اليمني، وتدمير الآثار والمناطق التاريخية، التي توثق التاريخ الوطني وما أبدعه الإنساني اليمني عبر العصور ضمن مشروعها الطائفي الذي تحاول من خلاله طمس الهوية والتراث اليمني العريق.

رافق الوزير في زيارته وكيل وزارة الثقافة محمة الشعبي ووكيل محافظة عدن محمد المفلحي.