الأقيال نيوز

2024-04-17 12:13 مساءً

رئيس الموقع:ياسر الصيوعي

التصنيفات
الرئيسية مقالات

لبج الفخاخ. للكاتب صالح الحنشي

شارك:-

كان زمان يقولون لنا: اللي بايمسك أصبعه الفخاخ سرحته ولا عاد بيفك له إلا إذا جابوا العجوز الأكبر سنا في المنطقة وتضرط جنب الفخاخي..
وفي أسطورة كانت تقول إن الفخاخي أكل عصاء النبي وسرطها في بطنه.. هذه الأسطورة صنعت لنا خصومة مع الفخاخي، وأين ماثقفناه قاتلناه من شان نخرج عصا النبي..
وقالوا إن الفخاخي ما يموت إلا إذا خرجت من بطنه عصا النبي…
كنا نتعامل معه في قمة الحذر أثناء المعركة، نخاف يقول بك قب ويعض أصبعك، وبعدين اسرح دور لك عجوز تضرط..
وبعدين مدري ليش كنا نفكر أنهم لازم يجيبوا العجوز تضرط إلى المكان اللي مسك صبعك فيه الفخاخي.. مع أن بإمكانك أن تروح أنت لا عند العجوز والفخاخي معلق بأصبعك..
لما كنا ننجح في قتل فخاخي نجلس نص يوم عليه رجم ولبج ولا يفل فيه.. عليه جلد يالطيف لا يفل فيه رجم ولا لبج كأن جلده ربل حق تاير.. المهم نجلس نص يوم عليه لبج لما يدوخ، شوي وبعدين تبدا مرحلة إخراج عصا النبي.. بين عرفنا أنها لسانه.. وفعلا ما يموت إلا لما ننزعها لأنه يخرج معها كل جهازه التنفسي..
ما علينا.. كل هذا التوتر الممتد بطول وعرض المثلث (شبوة، حضرموت، مأرب) لا سببه خوف على الوحدة ولا على الجمهورية، ولا هو إصلاح.. حتى الإصلاح هو مجرد وسيلة من وسائل حماية هذه المصالح.. الموضوع أن هذه المساحة فيها مصالح شخصية لمنظومة في النظام السابق.. مصالح لها علاقة بالنفط وحقول النفط..
هذه المنظومة غالباً ما يرمز لها بالرمز “بلسن”.. يعني أن بلسن زي (سين) هذاك اللي كانوا يقولوه لنا في المدرسة، لما يقولوا:
س = ص+٤ وكملنا المدرسة ولا نحن عارفين ليش س = ص+٤..
هذه المنظومة زي الفخاخي مش من السهل انتزاع منها عصا النبي.. أرجم ولا ألبج ما فيش فائدة.. إذا كان قائد عسكري واحد معه كتيبة حماية حقل واحد يدفع له 450 ألف دولار شهريا، فما بالك بالآخرين، توكيلات ونقل ومقاولات.. ملايين الدولارات..
هذه المنظومة أشركت معها وجاهات اجتماعية وشخصيات اعتبارية في هذه المناطق.. ولما تجي تشتي تنتزع من هذه المنظومة هذه المصالح لن تفرط فيها ببساطة.. وبرضه هي قوة مش عادية، عسكرية ومالية.. ومعها كل لوازم ما تطلبه الحماية.. إذا كان وهو الا فخاخي نجلس عليه نص يوم لبج لغاية مايدوخ.. والفخاخي لا معه مصالح ولا معه دولارات، فما بالك باللي معه ألوية عسكرية ودبابات
وشيوخ وخطباء مساجد وعصابات تخريب وقا ع دة.. ومعه زلط.. أيش تتوقع منه..؟!
لو بس اعتبرت كل واحد في هذه المنظومة فخاخي والفخاخي يحتاج منك نص يوم من شان تدوخ به.. تخيل عشرة ألف فخاخي كم يحتاجون منك جهد من شان تخرج من بطونهم عصا النبي..