الأقيال نيوز

2024-04-17 2:41 صباحًا

رئيس الموقع:ياسر الصيوعي

التصنيفات
أخبار عربية وعالمية أراء واتجاهات

طويق السعودية .. نبذة مختصرة عن صاحب السمو الملكي محمد بن سلمان آل سعود

شارك:-

حكماء الأقيال نيوز_شخصيات جبارة….

صاحب السمو الملكي الأمير ‎محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ‎ولي العهد ورئيس مجلس الوزراء

وُلد في 31 أغسطس 1985 في ‎الرياض، المملكة العربية السعودية. هو سادس ابناء الملك ‎#سلمان_بن_عبدالعزيز آل سعود. تعلّم في المملكة العربية السعودية، ثم درس القانون في جامعة الملك سعود.
عمل أميناً عاماً لمركز الرياض للتنافسية، ومستشاراً خاصاً لرئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز ثم رئيساً للجنة التنفيذية للدارة، وعضواً في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.، وبدأ يلعب دورًا مهمًا في مشاريع تطويرية محلية وللأمير محمد مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي مؤسسة محمد بن سلمان بن عبد العزيز الخيرية (مسك الخيرية) التي يرأس مجلس إدارتها وتسعى إلى تطوير المشاريع الناشئة في المجتمع السعودي.
يترأس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، كما أنه أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة، وعضو سابق في المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض، ومجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض. كان قد شغل منصب رئيس الديوان الملكي السعودي وعند تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز الحكم في يناير 2015 وحتى أبريل 2015. في 29 أبريل 2015، صدر أمر ملكي نص على اختياره وليًا لولي العهد، وتعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء السعودي وأُختير بمنصب ولي العهد في يونيو 2017 .

ظهر محمد بن سلمان بوضوح في الساحة الدولية بفضل إصلاحاته ومبادراته في المملكة. أطلق رؤية المملكة 2030، وهي مبادرة تهدف إلى تنويع اقتصاد المملكة وتحقيق التحول الاقتصادي والاجتماعي. أيضًا، قاد جهودًا لمكافحة الفساد وتحسين بنية الاستثمار وتعزيز حقوق المرأة.
وفي السياسة الإقليمية، شغل دورًا بارزًا في قيادة التحالف الذي تدخل في اليمن لمساعدة الحكومة المعترف بها في مواجهة الحوثيين. كما كان له دور في تعزيز العلاقات مع العديد من الدول الإقليمية والدولية.

تعامل محمد بن سلمان مع قضايا حساسة وتحديات كبيرة، وكان له تأثيره على المشهد السياسي والاقتصادي في المملكة العربية السعودية والمنطقة بأكملها.

سمو ولي العهد الامير محمد بن سلمان قاد العديد من الإصلاحات والمشاريع التي أثرت بشكل كبير على المملكة العربية السعودية. بعض الإنجازات الملحوظة تشمل:

1. **رؤية المملكة 2030:** أطلقت هذه الرؤية لتحقيق تنويع الاقتصاد السعودي وتحقيق التحول من اعتماده على النفط إلى اقتصاد متنوع ومستدام. تهدف الرؤية إلى تعزيز القطاعات الغير نفطية مثل السياحة والترفيه والصناعة.

2. **التحسينات الاجتماعية والثقافية:** ساهم بنجاحات ملحوظة في تعزيز حقوق المرأة، مثل السماح للنساء بقيادة السيارات والمشاركة في الحياة الاقتصادية. كما تم تعزيز الأنشطة الثقافية والترفيهية في المملكة.

3. **القطاع الصحي:** شهد القطاع الصحي تحسينات كبيرة، منها إنشاء مشروع “صحة” لتحسين جودة الرعاية الصحية وتطوير المستشفيات والعيادات.

4. **مبادرات الاستثمار:** تم تطوير العديد من المشروعات والمبادرات الكبيرة لجذب الاستثمارات الوطنية والأجنبية، مثل مشروع “نيوم” الذي يهدف إلى إنشاء مدينة ذكية على الساحل البحري.

5. **مكافحة الفساد:** شن حملة واسعة لمكافحة الفساد والتي شملت عددًا من الشخصيات البارزة ورجال الأعمال، بهدف تحسين شفافية ونزاهة الأمور.

6. **التطوير البنية التحتية:** شهدت المملكة تحسينات كبيرة في البنية التحتية، مثل تطوير مشاريع النقل والطرق والمطارات.
7. **التحالف الدولي والسياسة الإقليمية:** لعب دورًا في تعزيز العلاقات مع العديد من الدول، وشغل دورًا نشطًا في التحالف الذي تدخل في اليمن.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الإنجازات والمشاريع تحمل وجهات نظر مختلفة حيالها، وتم تقديمها هنا بصفة عامة.