الأقيال نيوز

2024-04-17 1:11 مساءً

رئيس الموقع:ياسر الصيوعي

التصنيفات
أراء واتجاهات الرئيسية

الارياني يحذر من مخطط مليشيا الحوثي لملشنة الاجهزة القضائية ويطالب بضغوط دولية لتحييد القضاء

شارك:-

حكماء الأقيال نيوز…

حذر وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الارياني، من مخطط تنفذه مليشيات الحوثي الإرهابية التابعة لايران، لملشنة الاجهزة القضائية في العاصمة المختطفة صنعاء وباقي المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها.

وأوضح معمر الإرياني في تصريح لوكالة الانباء اليمنية في تصريح صحفي، ان مليشيا الحوثي فرضت معايير لتقييم المرشحين للالتحاق بالمعهد العالي للقضاء الخاضع لسيطرتها، بينها تاريخ التحاق المتقدمين بالمليشيات، وعدد الدورات الطائفية التي حضروها، والجبهات التي شاركوا فيها بالقتال.

وأشار الارياني الى ان مليشيا الحوثي عمدت إلى بسط سيطرتها على مفاصل السلطة القضائية، واجبار منتسبيها على حضور دورات طائفية، ومحاولة اخضاعهم عبر عمليات التصفية والاحتجاز التعسفي والاخفاء القسري، والتعذيب، والتهجير والتشريد، ونهب الأموال والممتلكات، واحلال المئات من عناصرها القادمين من محافظة صعدة، ضمن مخططها الإقصائي لتجريف مؤسسات الدولة وتسخيرها لخدمة الانقلاب.

وأكد الإرياني ان مليشيا الحوثي استخدمت القضاء منذ الانقلاب اداة لتصفية حساباتها مع مناهضي مشروعها الانقلابي من قيادات الدولة والجيش والامن والشخصيات السياسية والاجتماعية والصحفيين والاعلاميين، وتكميم الافواه وقمع حرية الرأي والتعبير في المناطق الخاضعة بالقوة لسيطرتها، وابتزاز التجار، ونهب ومصادرة أموال المواطنين وممتلكاتهم، وشرعنة ممارساتها الاجرامية بحق اليمنيين.

وطالب الإرياني المجتمع الدولي والامم المتحدة والمبعوثين الأممي والأمريكي بادانة واضحة لهذه الممارسات الاجرامية، والضغط على قيادات المليشيا الحوثية لتحييد السلطة القضائية عن الصراع، والتوقف عن مساعيها النيل من استقلال القضاء والمساس بالحريات القضائية، واستخدامه ادة لتصفية حساباتها السياسية والقمع والإرهاب.